10/ تساوي قوسين في دائرة .
لمشاهدة البرمجية اضغط هنا
الهدف العام من
البرمجية:
-
أن يستنتج الطالب أنه إذا تساوى وتران في دائرة تساوى القوسان
المحصوران بهما.
شرح البرمجية:
-
تبدأ البرمجية برسم هندسي يتضمن دائرة رُسِم لها وتران يقابلهما قوسان
على محيطها.
-
يمكن من خلال وضع المؤشر على أي من أجزاء الرسم، ومن ثم الضغط،
والتحريك التحكم في مساحة الدائرة، ومكانها، وتغيير قياسي الوترين، ووضعيهما.
-
ضُمِّنت البرمجية أيقونة خاصة لتغيير قيمة الزاوية المركزية التي
تقابل الوتر (س ص)، كما يوضحه الشكل التالي :
شكل(1)
-
تظهر قيمتا قياس طولي القوسين المقابلين للوترين بالتأشير على
الأيقونة المحددة ، كما يمكن تغيير قيمة الزاوية المركزية التي تقابل الوتر (س ص)
بالضغط على الأيقونة الخاصة بذلك ، كما يوضحه الشكل التالي :
شكل(2)
-
الاستنتاج أن تساوي وترين في دائرة يؤدي إلى تساوي القوسين المقابلين
لهما على محيط هذه الدائرة، و هذه العلاقة تقبل العكس كما يوضحه الشكل التالي :
شكل(3)
المادة العلمية :
-
يتساوى طولا
قوسين في دائرة إذا ما تساوى طولا الوترين المحددين لهما.
-
يتساوى
طولا وترين في دائرة إذا تساوى طولا القوسين المحددين بهما .