2- عناصر الدائرة ( 2 ) .
الهدف من البرمجية:
§ التعرف على عناصر الدائرة .
§ التعرف على مفهوم الدائرة .
§ التعرف على مفهوم مركز الدائرة .
§ التعرف على مفهوم نصف القطر .
§ التعرف على مفهوم الوتر .
§ التعرف على مفهوم قاطع الدائرة .
§ التعرف على مفهوم المماس .
§ التعرف على أن المماس دائماً عمودي على نصف القطر عند نقطة التماس .
طريقة عمل البرمجية:
· يوجد في البرمجية خيار إظهار جميع عناصر الدائرة وإخفائها .
· في حالة اختيار إظهار المركز يظهر على الدائرة وفي حالة اختيار إخفائه يختفي ليتم الوصول إلى مفهوم المركز وهو النقطة التي تبعد عنها جميع نقاط الدائرة مسافة ثابتة .
· في حالة اختيار إظهار نصف القطر يظهر على الدائرة وفي حالة اختيار إخفائه يختفي ليتم الوصول إلى مفهوم نصف القطر وهو القطعة المستقيمة التي تصل بين مركز الدائرة وأي نقطة تقع عليها.
· في حالة اختيار إظهار القطر يظهر على الدائرة وفي حالة اختيار إخفائه يختفي ليتم الوصول إلى مفهوم القطر وهو القطعة المستقيمة التي تصل بين نقطتين على الدائرة مرورً بالمركز أو أنه أطول وتر في الدائرة .
· في حالة اختيار إظهار الوتر يظهر على الدائرة وفي حالة اختيار إخفائه يختفي ليتم الوصول إلى مفهوم الوتر وهو القطعة المستقيمة التي تصل بين أي نقطتين تقعان على الدائرة .
· في حالة اختيار إظهار قاطع الدائرة يظهر على الدائرة وفي حالة اختيار إخفائه يختفي ليتم الوصول إلى مفهوم قاطع الدائرة وهو المستقيم الذي يمر من أي نقطتين تقعان على الدائرة أي يتقاطع مع الدائرة في أكثر من نقطة .
· في حالة اختيار إظهار مماس الدائرة يظهر على الدائرة وفي حالة اختيار إخفائه يختفي ليتم الوصول إلى مفهوم المماس وهو الدائرة وهو المستقيم الذي يتقاطع مع الدائرة في نقطة واحدة فقط ونلاحظ هنا أن المماس عمودي على الدائرة .
· بالنقر على العلامة ( في الركن الأعلى على اليمين ) تعود البرمجية إلى وضعها الأساسي حين فتحها.