1- عناصر الدائرة .
الهدف من البرمجية:
§ التعرف على عناصر الدائرة .
§ التعرف على مفهوم الدائرة .
§ التعرف على مفهوم نصف القطر .
§ التعرف على مفهوم الوتر .
§ التعرف على مفهوم قاطع الدائرة .
§ التعرف على مفهوم المماس .
§ التعرف على أن المماس دائماً عمودي على نصف القطر عند نقطة التماس .
طريقة عمل البرمجية:
· تتحرك النقطة التي تقع على الخط الأزرق إلى الحالة (0) لتظهر الدائرة مرسومة فقط .
· تتحرك النقطة التي تقع على الخط الأزرق إلى الحالة (1) ليظهر نصف قطر الدائرة وهو القطعة المستقيمة التي تصل بين مركز الدائرة وأي نقطة تقع عليها.
· تتحرك النقطة التي تقع على الخط الأزرق إلى الحالة (2) ليظهر الوتر في الدائرة وهو القطعة المستقيمة التي تصل بين أي نقطتين تقعان على الدائرة .
· تتحرك النقطة التي تقع على الخط الأزرق إلى الحالة (3) ليظهر قاطع الدائرة وهو المستقيم الذي يمر من أي نقطتين تقعان على الدائرة .
· تتحرك النقطة التي تقع على الخط الأزرق إلى الحالة (4) ليظهر المماس وهو المستقيم الذي يمس الدائرة في نقطة واحدة فقط ونلاحظ هنا أن المماس عمودي على الدائرة .
· تتحرك النقطة التي تقع على الخط الأزرق إلى الحالة (5) ليظهر مماسان للدائرة وكليهما عمودي على نصف القطر في الدائرة .
· بتحريك النقطة السوداء يتغير نصف قطر الدائرة من 2 إلى 6 ويتغير حجم عناصر الدائرة مع الثبات في مفاهيمها .