9- معادلة بميل ونقطة
الهدف من البرمجية:
§ ايجاد معادلة المستقيم بمعلومية الميل ونقطة عليه
طريقة عمل البرمجية:
· تحوي البرمجية على مستقيم وتعرض معادلته ، كما تحتوي على علاقة ايجاد معادلة المستقيم .
· بتحريك النقطة الزرقاء على المستقيم يتغير وضع النقطة ( ن ) وتاخذ قيما مختلفة في جميع المستوي .
· بتحريك النقطة الزرقاء يتحرك ميل المستقيم ، وبتحريك النقطة الا خرى يتحرك الجزء المقطوع .
· بتحريك النقطة ا السوداء على المستقيم الاسود يتغير ميل المستقيم وياخذ قيما موجبة او سالبة .
· في كل مرة نغير فيها النقطتان السابقتان ، نحصل على معادلة للمستقيم بمعلومية الميل ونقطة تكون بالشكل التالي : ص - ص1 = 3 ( س - س1 ) .
· بالنقر على العلامة ( في الركن الاعلى اليمين ) تعود البرمجية الى وضعها الاساسي قبل فتحها .
· لايجاد معادلة مستقيم يمر بالنقطة ( 3،4 ) وميله يساوي 2 .
نحرك النقطة ( ن ) الى الموقع ( 4 ، 3 ) ، ثم نحرك الميل الى القيمة 2 ، لتكون المعادلة بالصورة : ص-3 = 2 ( س- 4 ).