29 

                                                            التناظر               

                                          للتعرف على كيفية عمل البرمجية أنت بحاجة إلى قراءة الشرح

Leftاضغط هنا لمشاهدة البرمجية  Right

التناظر بواسطة قطع النماذج

عند فتح هذه الأيقونة سوف تظهر لك منطقة العمل التالية:


عند فتح هذه الأيقونة سوف نجد أنه يتحمل مثلث ونظير له حول محور تناظر في منطقة العمل.
· تستطيع إضافة جسم أو أجسام جديدة بالنقر عليها في شريط الأشكال فتظهر ونظيرها في منطقة العمل مباشرة .


· نلاحظ دائماً أن الجسم المضاف يظهر دائماً في اليمين ونظيره يظهر مباشرة في الجانب الأيسر من محور التناظر .
· تستطيع تدوير محور التناظر بوضع مؤشر الفارة على أي جزء من محور التناظر والضغط على الجانب الأيسر منها سوف تستطيع تدوير المحور كما تريد مع بقاء مركز المحور ثابت لاحظ كيف حال الأشكال عندما يتغير مكان محور التناظر.


· تستطيع تحريك محور التناظر بوضع مؤشر الفارة على النقطة السوداء على محور التناظر والضغط على الجانب الأيسر منها سوف تستطيع تحريك المحور كما تريد لاحظ كيف حال الأشكال عندما يتغير مكان محور التناظر.


· ولتحريك أي شكل تضع الفارة على الشكل وتسحبه للمنطقة التي تريد
· أما للدوران فتضع السهم على أحد زوايا الشكل حتى تظهر النقطة السوداء الغامقة وتقوم بتحريك الشكل.
· تستطيع حذف الأجسام التي تضعها في منطقة العمل بالضغط على المربع Delete سوف نلاحظ أن الأشكال المنقطة بنقط سوداء ( تظهر عندما تنقر عليها بالفأرة) سوف تختفي من منطقة العمل.
· عندما تضع مستطيلاً حول مجموعة أشكال سوف تصبح أكثر تماسكاً فهي تتحرك وتدور سوية تأتي بالمستطيل عن طريق الضغط عن زر الفأرة الأيسر وتحريكها لصنع مستطيل .



· بالضغط على مربع الأبيض بجانب axes لكي يظهر فيها علامة صح فإن منطقة العمل تظهر فيها محاور الإحداثيات . المحور السيني والصادي تستطيع وضع محور التناظر على أحد محاور الإحداثيات أو الخط المستقيم ص = س وتتعرف على شكل التناظر عندئذ .
· لمسح منطقة العمل أضغط على مربع Clear يمسح جميع الموجود في منطقة العمل .