5-
التناظر حول محور
تعريف البرنامج :
محور التناظر هو المستقيم الذي يقسم الشكل إلى نصفين
متطابقين .
أهداف البرنامج
1- تعريف الطالب بمحور التناظر في الشكل.
2- تدريب الطالب على رسم وتحديد محور التناظر في الأشكال
من خلال البرمجية.
وللتعرف على كيفية عمل البرمجية أنت بحاجة إلى قراءة
الشرح أولا كما يلي:
في هذه البرمجية نقوم باختيار وضع محور التناظر للشكل (
عمودي – أفقي – عمودي وأفقي)وذلك
بالضغط على زر احد الأسهم ثم نضغط على زر ( شكل جديد )
يضهر لنا شكل بجانبه مستقيم والمطلوب تحريك المستقيم
بالضغط على ( الماوس ) حتى يكون محور تناظر للشكل كما في
الأمثلة التالية.
المثال الأول:
في
هذا المثال قمنا بالضغط على رز (العمودي) وثم نضغط على زر
(الشكل الجديد) يظهر لنا مثلث ومستقيم واستخدمنا ( الماوس)
لتحريك المستقيم ليكون محور تناظر في المثلث كما هو موضح
في البرمجية أدناه.
المثال
الثاني :
في هذا المثال قمنا بالضغط على رز (أفقي) وثم نضغط على زر
(الشكل الجديد) يظهر لنا مضلع سباعي ومستقيم واستخدمنا (
الماوس) لتحريك المستقيم ليكون محور تناظر في المضلع كما
هو موضح في البرمجية أدناه.
المثال الثالث :
في هذا المثال قمنا بالضغط على رز (عمودي و أفقي) ثم نضغط
على زر (الشكل الجديد) يظهر لنا شكل بيضاوي ومستقيمين
احديهما عمودي والأخر أفقي واستخدمنا ( الماوس) لتحريك
المستقيمين ليكونا محورا تناظر في الشكل البيضاوي كما هو
موضح في البرمجية أدناه:
|