الصفحة الأولى

اتصل بنا

سجل الزوار

المنتدى الحواري

 مجلة  الرياضيات

 تدريس العلوم

 

رياضيات رياض الأطفال

رياضيات الصفوف المبكرة

رياضيات الصفوف العليا

رياضيات المرحلة المتوسطة

رياضيات المرحلة الثانوية

تعليم الرياضيات للمكفوفين

تعليم الرياضيات للموهوبين

المهارات الرياضياتية

الحقائب المصاحبة للبرنامج

الكتب المرافقة للبرنامج

طريقة الشراء

أهداف البرنامج

الدراسات العلمية

الدورات التدريبية

المصطلحات الرياضياتية

الرسم الهندسي

دروس نموذجية

ألعاب تعليمية

مواقع مهمة

الرياضيات بالصوت والصورة

 الصفوف العليا جديد

  تمارين رياضياتية1   

  تمارين رياضياتية2   

 
 
 

 

 

البرمجية حليفة المعلم وليست خليفة

البرمجية وسيلة للتعلم وليست بديلة عن المعلم

  4- المجسمات

  تعريف البرنامج:

المجسمات عبارة عن أشكال ثلاثية الأبعاد مختلفة في الشكل و نستخدمها في حياتنا اليومية.

ا هداف البرنامج:

1- تدريب الطالب على معرفة مجموعة من المجسمات التي تحيط به.

2- تسمية هذه المجسمات ومعرفة عدد (الأوجه – الأحرف – الرؤوس)

 وللتعرف على كيفية عمل البرمجية أنت بحاجة إلى قراءة الشرح أولا كما يلي:

 

ولإجراء عمل هذا البرنامج يجب تسمية المجسمات وإيجاد عدد الأوجه التي تحتويها ومطابقة هذا المجسمات مع الأشياء التي حولنا كما في الأمثلة التالية.

 المثال الأول:

 

 في هذا المثال قمنا بالنقر على (اسم المجسم) ، اخترنا من قائمة المجسمات المجسم (موشور) وثم ضغطنا على زر مجسم (مستطيل) لتسمية الشكل الموضح باللون الأحمر كما هو موضح في البرمجية أدناه.

المثال الثاني:

 في هذا المثال قمنا بالضغط على زر (عدد الأوجه) وثم اخترنا من قائمة الأعداد (4 ، 5 ، 6) ووجدنا أن المجسم يحتوى على 4 أوجه بإضاءة اللون الأخضر عند الرقم 4 كما هو موضح في البرمجية أعلاه.

 المثال الثالث:

 في هذا المثال قمنا بالضغط على زر (اسم المجسم) واخترنا المجسم وهو هرم ثم ضغطنا على زر الأوجه والزوايا ووجدنا أن الهرم يحتوى على 5 أوجه و 5 زوايا كما هو موضح في البرمجية أدناه.