30-
التحويلات الهندسية
أهداف البرنامج:
1- تدريب الطالب على تحويل الأشكال الهندسية بطرق مختلفة.
2- استخدام عدة طرق (التحويل - الدوران – الانعكاس) لتحويل
الأشكال الهندسية دون تغيير في شكلها أو حجمها.
وللتعرف على كيفية عمل البرمجية أنت بحاجة إلى قراءة الشرح
أولا كما يلي:

في هذه البرمجية نضغط على احد الازرار (تحويل – تدوير –
انعكاس أو لعبة جديد). يظهر لنا على الشاشة ثلاثة أشكال
هندسية نختار احد الأشكال ثم يتم عملية التحويل الهندسي
حسب اختيارنا من الأزرار السابق (تحويل – تدوير – انعكاس
أو لعبة جديد). ويظهر لنا أسهم على الشاشة لتحريكها حسب
نوعية التحويل في البرمجية (تحويل – تدوير – انعكاس أو
لعبة جديد) كما موضح في الأمثلة التالية.
المثال الأول:

في هذا المثال نضغط على زر (تحويل) و حصلنا على ثلاثة
أشكال هندسية وقمنا باختيار شكل واحد من بينهم باستخدام (
الماوس) يظهر لنا على البرمجية أسهم نضغط عليها لتحويل
الشكل حسب اختيارنا إلى ( أعلى ـ أسفل ـ يمين ـ يسار) كما
هو موضح في البرمجيات أدناه.



المثال الثاني:

في هذا المثال نضغط على زر (دوران) و حصلنا على ثلاثة
أشكال هندسية وقمنا باختيار شكل واحد من بينهم باستخدام (
الماوس) يظهر لنا على البرمجية سهمين للدوران (موجب –
سالب) نضغط على احدهما لتدويرالشكل حسب اختيارنا إلى دوران
(موجب - سالب) كما هو موضح في البرمجيات أدناه.


المثال الثالث:

في هذا المثال نضغط على زر (انعكاس) و حصلنا على ثلاثة
أشكال هندسية وقمنا باختيار شكل واحد من بينهم باستخدام (
الماوس) يظهر لنا على البرمجية سهمين نضغط عليها لانعكاس
الشكل حسب اختيارنا إلى (أعلى ـ أسفل ـ يمين ـ يسار) كما
هو موضح في البرمجيات أدناه.


المثال الرابع:

في هذا المثال نضغط على زر (لعبة جديدة) و حصلنا على ثلاثة
أشكال هندسية وقمنا باختيار شكل واحد من بينهم باستخدام (
الماوس) يظهر لنا على البرمجية موقع للشكل والمطلوب
استخدام جميع التحويلات الهندسية (انعكاس – دوران – تحويل)
لنضع الشكل في موقعه المطلوب خلال عدد من الضغطات المحددة
على الأسهم كما هو موضح في البرمجية أدناه
 |