بناء المجسمات    

                                          للتعرف على كيفية عمل البرمجية أنت بحاجة إلى قراءة الشرح

Leftاضغط هنا لمشاهدة البرمجية  Right

يهدف هذا البرنامج إلى :
ـ يمكن بناء المجسمات بأشكال عديدة وألوان مختلفة .
ـ يمكن مشاهدة هذه المجسمات من زوايا مختلفة .
ـ يمكن تحريك ونقل هذه المجسمات والأشكال التي تم بناؤها إلى الأعلى أو الأسفل أو اليمين أو اليسار .
ـ يمكن فك أو إزالة أو مسح أحد أوجه المجسم , كما يمكن مسح أحد المجسمات أو المجسمات الكلية المبنية في لوحة العمل ..
ـ يمكن بناء المجسم بالكامل في مرة واحدة كما يمكن بناء المجسم خطوة خطوة , كما يمكن رسم العديد من الأشكال الأخرى .
ـ يمكن مشاهدة المجسمات التي تم بناؤها من مختلف الزوايا , وعن طريق المحاور Z , Y , X وبالدرجات المختلفة .
ـ يمكن مشاهدة المجسمات ثلاثية الأبعاد , كما يمكن مشاهدتها بشكل مسطح ومن كافة الجهات ( من الأمام ـ من الأعلى ـ من جهة اليمين ) .

وبالنسبة للوحة العمل الأساسية فهي كالتالي :
        


وهذا شرح لما تحتوي عليه هذه اللوحة :

بالضغط على هذه الأيقونة يمكن بناء مكعبات كاملة , وطريقة ذلك هي الضغط أولاً على هذه الأيقونة بالمؤشر الأيسر من الماوس ثم التوجه إلى لوحة العمل والضغط في أي مكان من هذه اللوحة بالمؤشر الأيسر أيضا , أما الأيقونات الأخرى فهي تستخدم لبناء كل وجه من وجه المكعب على حده , كما يمكن استخدامها لرسم أشكال أخرى .
تستخدم هذه الأيقونة لرسم خطوط داخل لوحة العمل , ويكون ذلك بالضغط على الأيقونة بالمؤشر الأيسر ثم الاتجاه إلى لوحة العمل والضغط على الزر الأيسر ( أو الأيمن ) للماوس لتحديد بداية المستقيم , ثم الضغط في مكان آخر لتحديد نهاية المستقيم , وسيرسم المستقيم بعد ذلك مباشرة .
هذه الأيقونات تستخدم للتلوين
الضغط على هذا السهم سيوقف بناء المجسمات
بالضغط هذا هذه المساحة مرة واحدة يتم مسح المجسم الذي يتم تحديده بالمؤشر بعد ذلك , وبالضغط على المساحة مرتين يتم مسح لوحة العمل كاملة .
في حالة بناء مكعب جديد ثم الضغط على أيقونات التلوين ( الموجودة على يمين اللوحة ) ثم الضغط على هذه الأيقونة فإنه سيتم تلوين المكعب كاملاً .
في حالة بناء مكعب جديد ثم الضغط على أيقونات التلوين ( الموجودة على يمين اللوحة ) ثم الضغط على هذه الأيقونة فإنه سيتم تلوين المكعب وجهاً وجهاً.
بعد تحديد مجموعة من المجسمات ( بالضغط على الماوس الأيسر ثم وضع المجسمات داخل المربع الذي سيظهر ) يمكن تحريك المجسمات في إي اتجاه عن طريق الضغط على أحد هذه الأسهم .
هذه الأيقونات تستخدم لتدوير المجسمات التي تم بناؤها .


مثال : يمكن بناء الكثير من الأشكال والمجسمات , ومن ذلك المجسمات التالية :
     


ويمكن مشاهدة أو عرض المجسمات التي تم بناؤها من كافة الزوايا,
ويكون ذلك أولاً بالضغط على الأيقونة التالي :


بعد ذلك ستظهر اللوحة التالية :
                                    


ويمكن التحكم في زاوية الرؤية بالضغط على المستطيلات الزرقاء الصغيرة وتحريك المؤشر في أي اتجاه من الاتجاهين وسيتغير الشكل تبعاً لذلك .

وهذا شرح لمكونات هذه اللوحة :

3D : بالضغط عليها ستكون المجسمات ثلاثية الأبعاد , وبحذف إشارة الصواب الموجودة عليها ستظهر المجسمات بشكل مسطح .
Reset View : بالضغط عليها ستعود المجسمات إلى وضعها الطبيعي كما كانت في اللوحة الأساسية.
Solid : بإزالة علامة الصواب الموجودة بها ستظهر المجسمات مخططة ودون ألوان كما في الشكل التالي :


                     

Axes : الضغط عليها سيظهر المحاور الثلاثة Z , Y , X .
Rotation Control : بإزالة علامة الصواب الموجودة بها سيتم إلغاء الزوايا الموجودة , وبذلك يمكن تحريك المجسمات المبنية بشكل يدوي عن طريق وضع المؤشر داخل لوحة العمل , والضغط بالزر الأيسر للماوس وتحريكها في أي اتجاه.


مثال آخر :
أيضاً من المجسمات التي يمكن بناؤها ما يلي :


                                 
 
ويمكن مشاهدة المجسم من زاوية أخرى وبنفس الطريقة المشروحة سابقاً كالتالي :


                             


مثال آخر :
أيضاً من المجسمات التي يمكن بناؤها ما يلي :
                                                        
    
ويمكن مشاهدة المجسم من زاوية أخرى وبنفس الطريقة المشروحة سابقاً كالتالي :

 
                            
 
وبتغيير الزوايا ( عن طريق تحريك المستطيلات الزرقاء في هذه اللوحة ) إضافة إلى وضع إشارة الصواب على Axes , سيظهر الشكل التالي :


                          
 

مثال آخر : أيضاً من المجسمات التي يمكن بناؤها ما يلي :
                                                                  

ويمكن مشاهدة المجسم من زاوية أخرى كالتالي :


                               

أما في حالة مسح علامة الصواب عند 3D ( أي مسح علامة ثلاثي الأبعاد) فإن المجسمات التي تم بناؤها ستظهر كشكل مسطح كالتالي :


                       

وأخيراً نود أن نبين بأنه لا يمكن تحديد عدد المجسمات التي تم بناؤها بالنظر مباشرة, حيث أنه قد تكون هناك مجسمات في الخلف لا يمكن رؤيتها من الأمام .

مثال على ذلك :
أنظر الشكل التالي :
                                          

فقد يظن الكثيرين أن هذا المجسم أو الشكل يشتمل على 15 مكعباً , ولكن بالضغط على هذه الأيقونة ( وتغيير الزوايا ):
سيظهر المربع التالي :
                                 

وبمسح إشارة الصواب من 3D سيظهر الشكل التالي :


وهذه تبين أن عدد المكعبات هنا 17 مكعباً .

وبتغيير زاوية الرؤية سنتأكد من صحة ذلك , حيث أنه سيظهر الشكل التالي والذي يتبين من خلاله أن عدد المكعبات الصحيح هو 17 مكعباً وليس 15 :