الطرح باستلاف

الفئة المستهدفة:

طلاب الصف الأول الابتدائي

هدف البرمجية

تهدف البرمجية إلى تنمية مهارة طرح عددين باستلاف.

واجهة البرمجية واستخدامها:

(1) تبدأ البرمجية بعرض مسألة طرح في صورة عمودية مع عرض تمثيل لهذه العملية من خلال تمثيل للآحاد وآخر للعشرات.

(2) تقوم البرمجية بتمثيل عملية الاستلاف وذلك بسحب إحدى العشرات وإضافتها إلى الآحاد.

(3) تقوم البرمجية بتمثيل عملية طرح الآحاد وذلك بتمييز الكرات الممثلة للمطروح بلون مغاير ثم القيام نقلها إلى سلة المهملات كرة بعد كرة مروراَ برقم الآحاد ليلاحظ الطالب التناقص في الآحاد، ثم تضع الناتج في خانة طرح الآحاد.

(4) تقوم البرمجية بتمثيل علمية طرح العشرات وذلك بتميز العشرات المطروحة بلون مغاير ثم نقلها إلى سلة المهملات عشرة عشرة مرورا على رقم العشرات ثم تسجيل الرقم المتبقي في خانة طرح العشرات.

(5) يستطيع الطالب استعراض ملخص للعملية.

(6) كما يمكن للطالب الحصول على عملية جديدة .