التناظر والدوران

الفئة المستهدفة:

طلاب الصف الثاني المتوسط

هدف البرمجية

تهدف البرمجية تنمية مهارة الطالب في تحديد صورة شكل ما بالدوران أو التناضر.

واجهة البرمجية واستخدامها:

للبرمجية قسمان هما: (أ) اللعب ، (ب) الاختبار.

(أ) اللعب :

(1) في اللعب تعرض البرمجية مثلث في المستوى وعلى الطالب أن يختار الصورة المطلوب الحصول عليها سواء من الدوران أو الإنعكاس وذلك من قائمة الخيارات الموجودة في يمين البرمجية.

(2) صورة المثلث الأبيض بدوران 90درجة مع عقارب الساعة.

(3) صورة المثلث الأحمر بدوران 180 درجة حول النقطة (0،0).

(4) صورة المثلث الأخضر بانعكاس بالنسبة للمستقيم س = ص

(5) صورة المثلث الأخضر بانعكاس بالنسبة للمستقيم س = - ص

(ب) الاختبار

 (1) تعرض البرمجية مثلث في المستوى وتعرض له صورة وعلى الطالب تحديد العملية التم تحديد الصورة بواسطتها وذلك باختيارها من قائمة الخيارات الموجودة في يمين البرمجية. وفي حالة الإجابة الصحيحة تشجع البرمجية الطالب بالعبارة "احسنت لقد نجحت".

(7) في حالة الإجابة الخاطئة تعرض عبارة "جواب خاطئ" ثم توضح للطالب مكان صورة المثلث التي اختارها وذلك لتبرير لماذا إجابته خاطئة.