ضرب كسرين عشريين

الفئة المستهدفة:

طلاب الصف الخامس الابتدائي

هدف البرمجية:

تهدف البرمجية إلى تنمية مهارة الطالب في ضرب كسرين عشريين

واجهة البرمجية واستخدامها:

يبدأ الطالب التعامل مع البرمجية من خلال إدخاله رقمين بين 0.1 وَ 0.9 في عملية الضرب التي تعرضها البرمجية في شقها الأيمن، ثم تقوم البرمجية بمساعدة الطالب في حلها من خلال عملية التمثيل لها في الشق الأيسر كما يلي:

(1) يدخل الطالب العدد الأول وليكن كما في مثالنا هذا 0.2 ثم يضغط "Enter" من لوحة المفاتيح أو "موافق" وبعد ذلك تقوم البرمجية بعرض 100 مربع وتقوم بتحديد 0.2 منها بمستطيل أحمر.

(2) يدخل الطالب العدد الثاني وليكن كما في مثالنا هذا 0.4 ثم يضغط "موافق" فتقوم البرمجية بتمثيله بمستطيل أزرق.

(3) يلاحظ الطالب المنطقة المشتركة بين الازرق والأحمر وهي عبارة عن 8 مربعات تمثل 0.08 هي ناتج العملية وبعد أن يقوم الطالب بإدخالها تُأكد البرمجية للطالب صحة حله من خلال تظليلها باللون الأصفر.