بسم الله الرحمن الرحيم

الهندسة التفاعلية 1

مقدمة في المفاهيم الهندسية

 

الهدف العام من هذه البرمجيات:

تهدف برمجيات الهندسة التفاعلية 1 إلى التعريف ببعض المفاهيم الرياضية الأساسية، وشيءٍ يسير من خصائص بعضها. قبل الخوض في تفصيلاتٍ حولها في مجموعات البرمجيات الأخرى.

محتويات مجموعة برمجيات الهندسة التفاعلية:

 تبدأ هذه المفاهيم من مفهوم النقطة والمستقسم ونصف المستقيم والقطعة المستقيمة مروراً بحالات مستقيمين في المستوى، والمسافة بينهما، والمائلات ومساقطها، والزوايا وأنواعها والمثلث وبعض خصائصه، والأشكال الرباعية ، وتنتهي بالتناظر حول نقطة أو محور.

 

مفاهيم أساسية

لمشاهدة البرمجية اضغط هنا

الهدف العام من البرمجية:

شرح البرمجية:

يمكن تحريك النقاط الموجودة بالبرمجية في  أي اتجاه على المستوى لتأكيد المفاهيم الرياضية أعلاه، فمثلاً:

المادة العلمية:

النقطة:

 نميِّز نقطة ما على الورقة بالإشارة . ، ونسميها بحرفٍ نضعه قربها.               

                           

المستقيم:

عندما يكون لدينا نقطتان س وَ ص، فإن الخط الذي يمر بهما خط وحيد ويسمى مستقيماً ويرمز له بالرمز س ص أو ص س، والمستقيم ممتد من جهتيه ، أي ليس له نقطة بداية ولا نقطة نهاية.

الشعاع أو نصف المستقيم:

يسمى الخط المستقيم الذي يبدأ من نقطة ن باتجاه نقطة أخرى م في المستوى بالشعاع أو نصف المستقيم ويرمز له بالرمز [ ن م

القطعة المستقيمة:

القطعة المحصورة بين النقطتين أ وَ ب تُسمَّى قطعة مستقيمة، ونرمز لها بالرمز [ أ ب ] أو [  ب أ ]، والنقطتان أ وَ ب هما طرفاها.