مجموعة الأعداد الأولية

 

ما هو العدد الأول؟

 

العد الأولي هو عد صحيح موجب أكبر من واحد ولا ينقسم إلا على نفسه والواحد فقط ، أي 23، 19، 17،13،11،7،5،3،2، .. أي الأعداد التي لا يمكن أن تنقسم بالقسمة إلى أعداد صحيحة .

والأعداد الأولية هي أصل الرياضيات وقد أدهشت دائما من يهتمون بالأرقام ، فعلى سبيل المثال يمكنكم أن تختاروا عشوائياً: 41، 290، 23، 17 .. ويمكنكم أن تتابعوا التسلسل على هواكم، ولن تجدو أبداً عدداً أولياً ينقسم على الآخر. لقد حاول أعظم الرياضيين طوال قرون من الزمن ذلك وفشلوا .

وبالرغم من حقيقة أن الأعداد الأولية قد لوحظت منذ لا يقل عن (300) عام قبل الميلاد عندما درسها لأول مرة الرياضيون الإغريق أمثال أقليدس وايراتو سثينس فإنها تظل موضوع تساؤلات معينة معلقة .

ويوجد ( لا نهاية ) للأعداد الأولية ، ومن الناحية النظرية يمكن أن يحدث أي شئ في ( لا نهاية ) لكن أصحاب النظريات عجزوا حتى الآن حتى عن إيجاد قاعدة تحكم الفجوات بين الأعداد الأولية والتي مازالت لغزا رياضياً كبيرا .

 

 

عيني أكبر عدد من المستطيلات المختلفة الأبعاد من المربعات التالية ( 2، 6 ، 3 ، 5 ، 7 ، 9 ، 11 ) ثم اكتبي الأعداد المكونة من مستطيل واحد فقط .

 

الأعداد المكونة من مستطيل واحد فقط هي: (2،3،5،7،11،… )

ويطلق عليها الأعداد الأولية لأن لها قاسمان فقط هما العدد نفسه والواحد ونلاحظ أن العدد واحد ليس أوليا لأن له قاسما واحد فقط وكذلك الصفر

بالتالي :

 

 

 

 

نشاط

 

(1)        أوجدي الأعداد الأولية المحصورة بين 1، 30 ؟

 

(2)        باستخدام قطع دينز مثلي الأعداد 18 ، 20 ، 25 على أنها حاصل ضرب أعداد أولية ؟